تطوير الذاتمال و أعمال

قصة نجاح هوارد شولتز صاحب سلسلة ستاربكس الشهيرة

واحدة من قصص النجاح الشهيرة التي تُثير إعجاب الشباب في وقتنا هذا. قصة نجاح سلسلة ستاربكس صاحبه المذاق المميز للقهوة المنتشرة في جميع أنحاء العالم. صاحبها والمدير التفيذي لها هو هوارد شولتز. فهيا بنا نتعرف على قصته وكيف استطاع تحقيق هذا النجاح الكبير.

من هو هوارد شولتز صاحب شركة ستاربكس؟

ولد هوارد شولتز في بروكلين بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1953م في أسرة فقيرة جداً. ولكن على الرغم من الحالة المادية السيئة لاسرته إلا أنها إهتمت بتعليمه حتي حصل على الشهادة الثانوية. ومن ثم حصل على درجة البكالريوس في الاتصالات سنه 1975م.

وعقب تخرجه عمل هوارد شولتز في شركة زيروكس العالمية لفترة إلي أن قرر في عام 1979م الإنتقال للعمل في شركة هامر بلاست. المتخصصة في تصنيع بعض المنتجات البلاستيكية ومنها فلاتر القهوة. وهي عبارة عن قطعة بلاستيكية يتم تركيبها أعلى ترمس القهوة لفصل حبات القهوة عن المشروب. وهنا لاحظ هوارد شولتز أن هناك شركة صغيرة داخل مدينة سياتل تشتري كميات كبيرة من الفلاتر المُخصصة للقهوة.

العهد القديم لشركة ستاربكس:

لم تكن شركة ستاربكس في بدايتها تقدم مشروب القهوة كما نعرفها في وقتنا هذا. بل كانت متخصصة في بيع حبوب القهوة والشاي وبعض البهارات، لكنها كانت تهتم بشكل واضح بكل ما يخص القهوة وكانت حريصة على العناية بأصول إعدادها من المرحلة الأولي إلى النهاية .

قرر هوارد شولتز السفر والتعرف علي طرق تحميص القهوة المستخدمة في تلك الشركة الصغيرة.

ستاربكس هي هدفي:

تجول هوارد شولتز داخل المصنع الصغير لستاربكس وتعرف على الخطوات التي تمر بها حبوب القهوة حتي يتم تحميصها، وتناول كوب من قهوة ستاربكس ذات المذاق القوي وهنا قرر هوارد شولتز أن تكون شركة ستاربكس هي هدفه.

ولكن الأمر لم يكن سهلاً على هوارد شولتز فعندما قابل كل من جيري بالدوين، وجوردن بوكر أصحاب الشركة لم يكن هناك ترحيب بهوارد شولتز وظل لمدة عام كامل إلي أن أقنع أصحاب ستاربكس بالعمل معهم.

الإنتباه لما يحدث حولنا يصنع النجاح:

بداية ستاربكس على شكله الحال كان وليد قوة انتباه هوارد شولتز، فما شاهده داخل شوارع ايطاليا أثناء زيارته لها في عام 1983م لشراء بعض الأشياء التي تحتاج إليها ستاربكس هو ما دفع هوارد شولتز للتفكير في تغير نشاط شركته.

حيث كانت شوارع ايطاليا مزدحمة بالمقاهي التي تقدم مشروب القهوة التقليدي بالإضافة إلي الموكا، والاسبريسو وغيرها، وهنا فكر هوارد لماذا ستاربكس لا تقدم مشروب القهوة؟ فبيع مشروب القهوة هو الأمر الذي يُساعدنا في التوسع والإنتشار. ليس فقط داخل الولايات المتحدة الأمريكية ولكن في جميع أنحاء العالم.

hostinger

وهنا أصبح الفكرة واضحة أمام هوارد شولتز. وهي بدلاً من أن تكون ستاربكس هي مكان لشراء حبوب القهوة يمكن أن تكون مكان لتقديم مشروب القهوة بأنواعه. وقضاء بعض الوقت الممتع كما يوجد في مقاهي ايطاليا.

لم يكن النجاح سهلاً:

عرض هوارد فكرة تغير نشاط الشركة على مؤسسي ستاربكس ولكن واجه رفضاً كبيراً منهم. وكانوا مصرين على بقاء الشركة في مجالها وهو تحميص حبوب القهوة. ورفضوا تماماً تحويلها إلي مقهي لتقديم مشروب القهوة.

استقال هوارد شولتز من ستاربكس عام 1985م وقرر تأسيس شركة جديدة أطلق عليها جيورنال كانت مُختصة بتقديم الاسبريسو داخل مدية سياتل.

وعقب عامين من مغادرة هوارد لستاربكس وعمله في جيورنال علم برغبه أصحاب ستاربكس ببيع الشركة فقرر شرائها بعد محاولات كبيرة منه في جمع ثمن ستاربكس وبمساعده بعض المستثمرين إستطاع في النهاية شراء شركة ستاربكس وبدأ في التوسع وفتح فرع تلو الآخر حتي أصبحت ستاربكس لها وجود في جميع أنحاء العالم.

جاك ما ولا مستحيلَ معَ التصميمِ والإرادة

معلومة صوتية

موقع وقناة عربية ثقافية، ترفيهية، شاملة تسعى لإثراء المحتوى العربي بالمعلومة الصحيحة والمفيدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى