تطوير الذاتتقنيةقصص نجاحمال و أعمال

قصة نجاح ما هواتينج ملك التكنولوجيا وأغنى رجل في الصين

ولدَ “ما هواتينج” في مدينةِ تشاويانغ الصينيةِ عامَ 1971م. والتحقَ بعدَ مرحلةِ الدراسةِ الثانويةِ بجامعةِ شنتشن ليتخرجَ فيها سنةَ 1993 بدرجةِ بكالوريوس في علومِ الكمبيوتر. عملَ بعدها في شركاتٍ عديدةٍ إلى أنْ قامَ بالتعاونِ مع أربعٍ مِنْ أصدقائهِ سنةَ 1998 بتأسيسِ شركةِ تنسنت (Tencent).

من الخجل إلى الشهرة

ورغمَ أنَّ “ما هواتينج” عُرفَ بالخجلِ الذي جعلهُ يمتنعُ عنِ الظهورِ في العديدِ منَ البرامجِ التلفزيونيةِ التي عَرضَ رعاتُها استضافتهُ فيها، إلَّا أنُّه تمكّنَ من لفتِ أنظارِ العالمِ إليهِ. حيثُ أصبحَ بعدَ بضعِ سنواتٍ منْ تأسيسِ شركةِ “تنسنت” أغنى رجلٍ في الصينِ لعامِ 2020م. بثروةٍ تقدّرُ بحوالي 42 مليارِ دولارٍ.

سناب شات ونقطة التحول

نجح ما هوتينج بسبب استثمارِ شركتهِ في قطاعاتٍ متنوعةٍ، بدءاً مِنْ ألعابِ الفيديو ومنصاتِ التواصلِ الاجتماعيةِ مثلِ “WeChat”. وصولاً إلى الاستثمارِ في الذكاءِ الاصطناعيِّ. حيثُ ربحتْ شركةُ تنسنت 10 ملياراتِ دولارٍ لقاءَ لعبتي فيديو فقط وهما: (Clash of Clans) وَ(Honor of Kings).

في الواقعِ، لمْ يصلْ “ما هواتينج” إلى كلِّ هذا النجاحِ والثروةِ إلَّا بعدَ جهدٍ كبيرٍ استمرَّ لسنواتٍ طويلةٍ. إلى أنْ أصبحتْ شركتهُ أولَ شركةٍ صينيةٍ تتخطَّى حاجزَ الـ 500 مليارِ دولارٍ بقيمتها الإجماليةِ في الأسواقِ العالميةِ.

شركة تنسنت

واليومَ، يعتبرُ “ما هواتينج” رئيسَ مجلسِ الإدارةِ والمؤسسَ والرئيسَ التنفيذيَّ لشركةِ تنسنت. الشركةُ الأكثرُ قيمةً في آسيا. والتي تعدُّ أيضاً واحدةً منْ أكبرِ شركاتِ الإنترنت والتكنولوجيا في جميعِ أنحاءِ العالمِ.

وفوقَ ذلكَ كلهِ. وضعتهُ مجلةُ فوربس في قائمةِ أقوى الأشخاصِ على المستوى العالميِّ. كما أدرجتهُ شركةُ Fortune في قائمةِ أفضلِ رجالِ الأعمالِ في العالمِ في عامِ 2017م. ليغدو أولَ رجلِ أعمالٍ صينيٍّ يُدرجُ في قائمة فوربس لأغنى 10 رجالٍ على سطحِ هذا الكوكبِ.

ومنْ أشهرِ أقوالِ “ما هواتينج” مقولتهُ المــُــلهِمَةِ: «ينبغي أنْ تكونَ لديكَ حكمةٌ غيرُ اعتياديةٍ حتى تكونَ رائداً». ومقولتهُ الشهيرةُ: «لنْ تمنحكَ الثروةُ الإحساسَ بالرضا. بلِ ابتكارُ منتجٍ جيدٍ يستقبلهُ العملاءُ بشكلٍ جيدٍ. فذلكَ هوَ الأكثرُ أهميةً».

قصة نجاح جيف بيزوس مؤسس أمازون ومن وراء الأسطورة

hostinger

معلومة صوتية

موقع وقناة عربية ثقافية، ترفيهية، شاملة تسعى لإثراء المحتوى العربي بالمعلومة الصحيحة والمفيدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى