تطوير الذاتكتب

قوانين المال لسوزي أورمان

للمال قوانين في هذا العصر، فما هذه القوانين من وجهة نظر سوزي أورمان؟ في هذا المقال سوف نستعرض معا القوانين المال لعلها تسهم في تغيير وجهة نظركم للأفضل.

قوانين المال

هذه هي قوانين سوزي بالترتيب:

القانون الأول

نكوّنُ عادةً انطباعاتٍ أوليةٍ عنِ الآخرين، لهذا عليكَ أنْ تدركَ بأنَّ ابتسامتكَ وأسنانكَ وعينيكَ وشعرك، وكيفيةَ اهتمامكَ بأظافركَ وطريقتكَ في التحدثِ والمشي؛ علاماتٌ يمكنُ للناسِ منْ خلالها أنْ يعرفوا ويقدروا بعضَ الأشياءِ عنك. وبالتالي، سواءً كانتِ انطباعاتهمْ الأولى سليمةً أو خاطئةً، فإنَّ هذهِ الانطباعاتِ يصعبُ محوها منَ الذهن.

القانون الثاني

يمكنكَ أنْ تكذبَ بشأنِ وضعكَ الماديِّ بسهولةٍ، فتوهمَ الشخصَ المقابلَ أنكَ ثريٌّ بينما لا تملكُ ثمنَ عجلةِ سيارة. لكنْ حينَ تدخلُ الأكاذيبُ في نسيجِ حياتكَ المادية، فإنَّ هذا النسيجَ سوفَ يتآكلُ ويتمزقُ دونَ شك. لهذا فإنَّ قولَ الحقيقةِ عنْ نفسكَ وعنْ أموالكَ هوَ الطريقةُ الوحيدةُ للاحتفاظِ بما لديكَ منْ مالٍ وجنيِ المزيد.

القانون الثالث

لا تخشَ ألا يصاحبكَ الناسُ ويحبوكَ لأنكَ لا تملكُ المال، فالأشخاصُ الطيبونَ موجودونَ في كلِّ زمانٍ ومكان، وسوفَ يحبونكَ لشخصكَ أنت، لا لما تحوزه.

القانون الرابع

لا يهمُّ ما فعلتهُ بالأمس، بلْ ما تفعلهُ اليوم. ولا فائدةَ منْ مقارنةِ أحوالكَ الشخصيةِ أوِ الماليةِ الحاليةِ بأحوالكَ الماضيةِ التي انطوتْ صفحتها. فليسَ للماضي سلطانٌ عليكَ إلا إذا منحتهُ أنتَ السلطة.

القانون الخامس

5) إنَّ الغايةَ منَ الاستثمارِ هيَ مساعدةُ نفسكَ على التقدم. ولنْ تستطيعَ التقدمَ للأمامِ عبرَ النظرِ إلى الخلف، بلْ منْ خلالِ النظرِ إلى المكانِ الذي أنتَ فيهِ وإلى ما لديك، لتقررَ أينَ تريدُ أنْ تذهب.

القانون السادس

6) ليسَ الهدفُ منْ وراءِ امتلاكِ المالِ هوَ تحقيقُ المزيدِ منْ الأموال، بلْ أنْ يجعلكَ المالُ تشعرُ بمزيدٍ منَ الأمان، ويمنحكَ هامشَ حريةٍ أكبر، ويعطيكَ مزيداً منَ السيطرةِ على حياتك.

القانون السابع

7) المالُ مجردُ مرآةٍ، عندما تفعلُ ما هوَ مناسبٌ لك، فإنَّ ذلكَ يظهرُ في أموالك. وحينَ لا تفعلُ ما هوَ مناسبٌ لك، فإنهُ يظهرُ في أموالكَ أيضاً. لهذا احرصْ على فعلِ الأشياءِ المناسبة، وابتعدْ عنْ أيِّ فكرةٍ أوْ قرارٍ أوْ تصرفٍ يضركَ أوْ لا ينفعكَ بشيء.

hostinger

القانون الثامن

8) تذكرْ دوماً أنَّ حياتكَ هيَ أهمُّ الأشياءِ في هذهِ الحياة، وأنَ أموالَ العالمِ كلها لا تساوي شيئاً إنْ لمْ تكنْ بصحةٍ جيدةٍ حتى تستمتعَ بها.

القانون التاسع

9) حينَ تتوقفُ عنْ مقارنةِ نفسكَ بالغير، تفهمُ ذاتكَ والآخرينَ بصورةٍ أفضل. وبمجردِ أنْ تتفهمَ نفسك، تستطيعُ اتخاذَ قراراتٍ خاصةٍ بأموالكَ تعتمدُ على حقيقةِ شخصيتكَ واحتياجاتكَ النفسيةِ والجسدية.

القانون العاشر

10) عليكَ أنْ تكونَ مستعداً للأشياءِ المجهولةِ في حياتك، بحيثُ يكونُ لديكَ المالُ الكافي للوفاءِ بالتزاماتكَ الشهرية، حتى لوْ كانَ هناكَ احتمالٌ ضئيلٌ لخسارةِ وظيفتكَ الحاليةِ أوْ تقاعدك. يجبُ أنْ تفكرَ جدياً في إيجادِ وسيلةٍ تمكنكَ منَ الحصولِ على المالِ لسدادِ إيجارِ السكنِ الشهريِّ ومتطلباتِ المعيشةِ الأساسيةِ في حالِ حدثَ ما هوَ غيرُ متوقع. فلا تتركْ نفسكَ ريشةً في مهبِّ الرياح، بلْ استعدَّ منذُ اليومِ لمفاجآتِ الغدِ المحتملة.

القانون الحادي عشر

11) أنتَ فقطْ منْ تقررُ كيفيةَ استثمارِ أموالك، واتخاذِ الإجراءاتِ الضروريةِ لتأمينِ حياتكَ وحياةِ منْ تحبهمْ على المدى الطويل، منْ خلالِ الاستثمارِ الحكيمِ للمال. وينبغي أنْ تفعلَ هذا عبرَ الاستثمارِ أولاً في الأشياءِ المعروفةِ في حياتك، حتى لا تضعَ نفسكَ في مخاطرةٍ لا تحمدُ عقباها.

القانون الثاني عشر

12) تأتي القوةُ منْ داخلكَ أنتَ لا منْ الخارج، وتتدفقُ جميعُ الأموالِ منْ خلالك؛ فأنتَ المصدر. وبالتالي فأنتَ الوحيدُ القادرُ على جعلِ حياتكَ قويةً منَ الناحيةِ الشخصية، وجعلِ أموالكَ تنمو.

القانون الثالث عشر

13) ضعْ في اعتباركَ أنكَ قويٌّ بصرفِ النظرِ عنْ كثرةِ أوْ قلةِ ما تملكهُ منْ أموال، وأنكَ وحدكَ مصدرُ القوةِ أوِ الضعفِ في كلِّ موقفٍ وعلاقةٍ منْ علاقاتك، وأنهُ حينَ يتعلقُ الأمرُ بالمال، فإنَّ أهمَّ شيءٍ في هذهِ الحياةِ على الإطلاقِ هوَ الناسُ أولاً، ثمَّ المالُ، ثمَّ الجمادات.

علم الثراء ولاس دي. واتلز

معلومة صوتية

موقع وقناة عربية ثقافية، ترفيهية، شاملة تسعى لإثراء المحتوى العربي بالمعلومة الصحيحة والمفيدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى