مال و أعمال

العمل الحر ومميزاته وعيوبه واهم مواقعه

ما هو العمل الحر وهل هو فعلا مربح؟ العمل الحر أو المستقل Freelancing كما هو واضح من الاسم أنه لا يتقيد بوظيفة رسمية لدى شركة أو قطاع أعمال، ولكنه في نفس الوقت لا يكون مستقل تماما في حالة ما إذا كنت تعمل في إطار نظام معين وخاصة مواقع العمل الحر الشهيرة.

يتجه الكثير منا في هذا الوقت إلى العمل الحر، وقد زاد عدد العاملين به بشكل مطرد منذ الجائحة، بسبب ما له من مميزات تفوق العيوب، كما أن به نوعا من الحرية والاستقلال والقدرة على الإبداع والابتكار.

يعرف المستقل على أنه فرد لديه القدرة على كسب المال عن طريق إنجاز المهام، وعادة ما تكون في وقت قصير الأجل، قد لا يكون العامل المستقل موظفًا في شركة بشكل قانوني وملزم، وبالتالي قد يكون له الحرية في إكمال وظائف مختلفة بشكل متزامن مع العديد من الأفراد أو الشركات المختلفة ما لم يلتزم تعاقديًا بالعمل بشكل حصري حتى اكتمال مشروع معين.

وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يكون التزامه التزامًا أخلاقيًا أو بهدف تبادل المنفعة مع من يعمل معه، بمعنى تتعاقد معه شركة لمميزاته ويتعاقد هو مع الشركة التي توفر له المكسب أو الراحة النفسية أو العمل بدوام جزئي أو أي من الأهداف الأخرى التي يرغب بها المستقل.

مميزات العمل الحر

هناك العديد من المزايا للعمل الحر ومنها التالي:

الحرية والقدرة على اختيار العملاء

تشمل مزايا العمل الحر حرية العمل من المنزل أو من أي مكان غير تقليدي مع جدول عمل مرن ومتوازن بين العمل والحياة، كمثال على ذلك الصحافة المستقلة فالعامل بها قد يقدم تقارير عن قصص من اختياره ثم يبيعها لمن يدفع أكثر أو لأعلى سعر، يتمتع المستقلون بقدرة على اختيار العملاء الذين يعملون معهم، ولديهم القدرة على العمل مع العديد من العملاء أو القليل منهم. 

التنوع والتطور 

توفر الكثير من الوظائف التنوع في بعض الأحيان ولكن ليس على طول الدوام، ولهذا فإن العمل في وظيفة مستقلة يعطي القدرة على العمل في مجموعة متنوعة من المشاريع والموضوعات، والتي قد لا توفرها شركة واحدة من خلال العمل لديها، أما العمل الحر فهو وسيلة لتوسيع الآفاق، ويمكن أن يساعد تنوعه في خلق بيئة أكبر وفرة وتميز.

تقليل عبء العمل والسيطرة عليه

فائدة أخرى للعمل الحر هي القدرة على الاختيار ما بين العملاء المريحين وتخفيف عبء العمل عن نفسك، يمكنك العمل كثيرًا أو قليلا كما تريد، ويمكنك اختيار المشاريع ذات المغزى أو الفائدة بالنسبة لك، وتستطيع التركيز على العمل الذي تحبه دون تشتيت انتباهك عن وظيفة بدوام كامل وما إلى ذلك.

المرونة

مع حرية التعامل مع العملاء وأعباء العمل، يتمتع المستقلون بالمرونة بصورة كبيرة تفوق الوصف، فإذا كنت ترغب في العمل بدوام كامل معظم العام أو بدوام جزئي خلال الصيف، فلديك المرونة والتحكم والقدرة على العمل بكافة الأشكال والطرق.

الاستقلال

 يوفر الاستقلال، فلست مضطرا للعمل طوال اليوم وفي أوقات محددة تبعا لنمط ثابت وعدم قدرة على إنجاز أي شيء آخر سواءً لأسرتك أو لنفسك مثل تطوير نفسك والتعلم في مجالات أخرى، بل لديك أيضًا القدرة على العمل بمفردك في معظم الأحيان أو حتى العمل مع الأصدقاء، والشعور بالراحة النفسية أثناء القيام بذلك.

عيوب العمل الحر

على الرغم من مميزاته يمكن أن يكون له سلبيات، فعلى الرغم من أن الكثيرين ممن يحبون النجاح يفعلون ذلك لأن الفوائد تفوق العيوب، ولكن لا يمكن إنكار وجود بعض المشاكل، من بين هذه العيوب أنه يجب عليك دفع الضرائب كعمل تجاري، كما يعني أنك تدفع الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية التي يتم تغطيتها بشكل كامل من قبل أرباب العمل في الوظيفة العادية.

hostinger

 كما لا يوجد أيضًا تأمين صحي أو مزايا تقاعد من صاحب العمل، ويجب عليك توفيرها لنفسك، يُنظر أحيانًا إلى العمل المستقل على أنه أقل أمانًا، نظرًا لأنه لا يمكنك الاعتماد على راتب منتظم ويجب أن تستمر في البحث عن مشاريع وعملاء جدد طوال الوقت.

أشهر مواقع العمل الحر العربية والأجنبية

من أشهر مواقع العمل الحر العربية موقع خمسات، مستقل، نفذلي، كفيل، بيكاليكا وهو موقع مميز أتوقع له نجاح مبهر في الفترة القادمة. من أشهر مواقع العمل الحر الأجنبية أب وورك، فريلانسر، فايفر. 

كبسولة ستارلاينر من بوينج

هشام حسين

اعمل كمحرر تقني وكدعم فني تكنولوجيا معلومات في العديد من الشركات كما عملت مصمم جرافيك وكمطور للمواقع الخاصة بووردبريس واسعى للمزيد من العلم والإلهام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى