منوعات

ميتافيرس بشكل عام وتطوراتها والشركات التي تعمل في هذا المجال

ما هي ميتافيرس؟ إنها شبكة افتراضية ثلاثية الأبعاد تركز على التواصل الاجتماعي، ليس هذا فقط ولكنها سوف تتعدى ذلك لتشمل العديد من المجالات الأخرى مثل المجال التعليمي كتواصل الاستاذ مع طلابه والشرح المفصل العملي. والتسوق المرئي ومشاهدة المنتج بشكل تفصيلي والسياحة ثلاثية الأبعاد، والتصميم الهندسي المندرج تحت جميع الأقسام الهندسية الميكانيكية والكهربية والانشائية وما إلى ذلك، كما يمكن التحكم من خلالها بجميع أنواع الأجهزة سواء المنزلية أو في العمل، كل ذلك سيتم عن بعد ومع استخدام تقنيات IoT وغيرها.

كما ستدخل في صناعة السينما ومن خلال مشاهدة الأفلام بنظام 3D وكأنك تشاهد الفيلم من داخله، وبالطبع ستشمل الألعاب الإلكترونية.

مجالات تطبيقات ميتافيرس


كلمة ميتافيرس مشتقة من كلمتبن، الأولى ميتا وتعني ما وراء، وفيرس وهي اختصار لكلمة العالم فتصبح الجملة ما وراء العالم ومن تطبيقات ميتافيرس التالي:

التعليم

إن تعليم الطلاب في جميع أنحاء العالم قد تعطل بسبب الجائحة، فمنذ أوائل عام 2020، كان على كل من الطلاب والمعلمين التكيف مع أسلوب التعلم الجديد عن بُعد، وبظهور ميتافيرس سوف يكون هناك أربع طرق يمكن من خلالها استخدامها وهي كالتالي:

تحديث المناهج الدراسية 

يتغير العالم مع الوقت، مع ظهور تقنيات جديدة، وربما يتخلف مستوى التعليم والمناهج الدراسية إذا لم يواكب العصر، ولكن مع ميتافيرس سوف يكون لدينا القدرة على جعل العالم بأكمله فصلًا دراسيًا واحداً، مع تضمين العالم الحقيقي، يشبه ذلك الألعاب الإلكترونية ولكن للتعلم.

 التعليم المسلي 

تتمثل إحدى أعظم الفوائد لميتافيرس في التعليم التحفيزي الذي يشبه اللعب المسلي، حيث يساهم العالم الافتراضي على زيادة التركيز والتعاون وإتمام المهام، ويجعل العلم يبدو وكأنه لعبة فيديو سهلة ومسلية، ومع دروس منظمة، ومحفزات للطلاب.

تعزيز التعلم تشجيع التطبيق العملي للنظريات 

 يتميز التدريس عبر الواقع الافتراضي بالقدرة على كسر الحواجز بين الأستاذ والطلاب، مما يساعد على سهولة التوضيح للتطبيقات والنظريات المختلفة كأنها في الحياة الواقعية، علاوة على ذلك، يمكن التدريس العملي الهندسي كتوصيل الأسلاك والبناء والمهارات الطبية المتقدمة مثل الجراحة وغيرها من المجالات العلمية المختلفة، وذلك يعزز التعلم دون القلق من حدوث مشاكل في العالم الحقيقي.

تحسين نتائج الاختبارات

 إن استخدام الواقع الافتراضي في الفصول الدراسية له تأثير إيجابي على نتائج الامتحانات، حيث تتغير النتائج تماما وسيحصل الطلاب على أعلى الدرجات بأسهل الطرق وبالتالي فسيصبح التعلم متعة.

التجارة الإلكترونية

قديما كان المركز التجاري هو المكان المناسب لقضاء وقت ممتع مع التسوق ومشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى والاستمتاع بكوب من القهوة مع بعض الحلوى، ثم تحول فيما بعد للتسوق عبر الإنترنت وذلك للسهولة ولراحة العملاء، ولكن مع ميتافيرس سيعود التسوق للمتعة بشكل جديد فهو إنترنت متجسد حيث يمكننا أن يلتقي العملاء وأصدقائهم بشكل كرتوني أو حقيقي وقضاء وقت ممتع. 

أحد الأشياء الأخرى المثيرة عندما تحاول الدخول في مزادات افتراضية، حيث سيكون ذلك ممتع جدا وبدون ضجيج أو مشاكل وبوضوح تام للسلعة، لا يمكن تخيل الشكل الذي قد يبدو عليه التسوق في ميتافيرس بصورة كاملة، حيث أنه سيفتح المجال للمبدعين لإنتاج تصورات تفوق الخيال، إن تطبيقات ميتافيرس للتسوق مصممة للأشخاص الذين يرغبون في اكتشاف المنتجات مع وجود المرح والترفيه.

hostinger

السياحة

ما الفوائد التي تعود من ميتافيرس على قطاع السياحة؟ يشمل قطاع السياحة، النقل وإقامة الضيوف والترفيه والطعام والمشروبات وما إلى ذلك، ولكن كيف تغير ميتافيرس قطاع السفر والسياحة؟ ساعدة الجائحة في إظهار كثير من المشاكل للقطاع السياحي وأصبح معرضاً للخطر، ولكن مع ميتافيرس سوف تكون هناك طرق أخرى لعلاج مثل تلك المخاطر. 

يمكن أن تساعد فكرة العوالم الافتراضية التفاعلية في تغيير طريقة التفكير تمام، حيث أن فوائد السياحة مع ميتافيرس قد تساعد تغيير الكثير، فعلى سبيل المثال، يمكن لتجارب الواقع الافتراضي التفاعلية إعادة إنشاء بيئات من العالم الحقيقي وتزويد المسافرين بفكرة واضحة عما قد يتوقعونه عند زيارة وجهة معينة، وكذلك مع الفنادق ووسائل النقل، حيث تساعد تجارب الواقع الافتراضي الضيوف على فهم ما يجب أن تقدمه الفنادق، أو المدة التي ستستغرقها الرحلة، في النهاية، هذا يعني أن ميتافيرس يمكن أن تساعد في إلهام السياح وتشجيعهم على إكمال الحجز أو الشراء. 

 تتمتع حلول السفر والسياحة مع ميتافيرس بالقدرة على تحسين عمليات الحجز بشكل كبير من خلال توفير معلومات قيمة وبدقة بطرق أخرى مختلفة، يؤدي هذا بعد ذلك إلى زيادة احتمالية إكمال العميل لرحلة الحجز الخاصة به، بدلاً من التراجع، على سبيل المثال، يمكن للعاملين بالفنادق استخدام جولات الواقع الافتراضي أو الصور الرمزية الرقمية للسماح للعملاء بالتجول فعليًا في الفندق والتعرف على حجم الغرف والمرافق وفي الوقت نفسه يمكن لوكلاء السفر استخدام جولات الواقع الافتراضي لتزويد العملاء بتجارب تشبه الحياة في الموقع الذي يرغبون بالسفر إليه.

وبعد ذلك سوف تصبح التجربة الفعلية لحجز الفنادق والسفر وطاولات المطاعم وغيرها من الخدمات المماثلة أكثر إمتاعًا وغنية بالمعلومات ومفيدة.

ألعاب الفيديو

 تم بالفعل تطوير العديد من تقنيات مبتافيرس لألعاب الفيديو الحديثة التي تدعم الإنترنت. وتدمج جوانب وسائل التواصل الاجتماعي مع عالم ثلاثي الأبعاد، حيث يمثل المستخدم صورة كرتونية أو حقيقية، وتكون الوظائف الاجتماعية مدمجة مع العديد من الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، إن أسلوب اللعب الاجتماعي الناشئ لكثير من الألعاب قد تغير مفهومه تماما في العصر الحالي وسيتغير أكثر مع ميتافيرس.

الواقع الافتراضي والشركات الكبرى

في عام 2019، أطلقت شركة التواصل الاجتماعي فيسبوك عالم VR الاجتماعي المسمى Facebook Horizon.

 في عام 2021، تمت إعادة تسمية فيسبوك باسم Meta Platforms وأعلن رئيسها مارك زوكربيرج التزام الشركة بتطوير ميتافيرس. ولكن لا يزال يتعين تطوير العديد من تقنيات الواقع الافتراضي التي تم الإعلان عنها بواسطة الشركة، وقد واجهت Meta Platforms انتقادات لسلامة المستخدم من خلال Horizon Worlds بسبب حدوث تحرشات على تلك المنصة.

 استحوذت مايكروسوفت على شركة AltspaceVR في عام 2017، ومنذ ذلك الحين نفذت العديد من التجارب الافتراضية والاجتماعات، وتضمنت التجارب أيضا تحسين إنتاجية العمل وبيئات التعلم التفاعلية، والتجارة الإلكترونية، والعقارات والأزياء والألعاب وغيرها، كما عملت شركات أصغر أخرى على إنشاء ميتافيرس بأشكال مختلفة.

المخاوف من ميتافيرس 

يعتبر الكثيرين أن ميتافيرس ستشكل خطر على المجتمع، وترتكز المخاوف المتوقعة على العوامل التالية:

تأثر الخصوصية

خصوصية المعلومات هي مجال اهتمام ميتافيرس لأن الشركات سوف تجمع معلومات المستخدمين الشخصية من خلال التفاعلات والبيانات من أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز القابلة للارتداء. كما تخطط Meta Platforms لدمج إعلانات ضمن ميتافيرس، مما يثير المزيد من المخاوف المتعلقة بانتشار المعلومات المضللة وفقدان الخصوصية الشخصية. 

الإدمان واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإشكالي 

 إدمان المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي تعتبر مصدر قلق آخر، حيث يمكن أن يكون لإدمان الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو تداعيات عقلية وجسدية على المدى البعيد، منها على سبيل المثال الاكتئاب والقلق ومختلف الأضرار الأخرى المتعلقة بنمط الحياة الغير مستقر ومثل زيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يشعر الخبراء بالقلق من إمكانية استخدام ميتافرس للهروب من الواقع بطريقة مماثلة لتقنيات الإنترنت الحالية.

 قلة الأمان للمستخدم 

تعد الجرائم الافتراضية مثل الاعتداء وقضايا سلامة المستخدم الأخرى، من التحديات الكبيرة مع منصات الواقع الافتراضي الاجتماعي الحالية، كما يمكن أن يكون الوجود المحتمل للحيوانات المفترسة على منصات ميتافيرس مصدر قلق آخر وخاصة على الأطفال.

 الإصابات

 ارتبط استخدام الواقع الافتراضي بالإصابات الجسدية، يمكن أن تحدث الإصابات الجسدية بسبب الحركات السريعة المتكررة، والوزن الإضافي لسماعة رأس الواقع الافتراضي، وفصل المنبهات السمعية والبصرية عن البيئة المادية الفعلية للشخص، على سبيل المثال، أصيب أحد مستخدمي الواقع الافتراضي بكسر في الرقبة بعد أن لعب لعبة فيديو VR تضمنت حركات متكررة وشديدة لذراعيه وكتفيه ورأسه، بعض الأبحاث تشير إلى أن خطر الإصابة الجسدية سيصبح أكبر، نظرًا لأن هذه الإصابات تحدث عندما يتفاعل المستخدمون مع العالم الافتراضي. 


ختاما، لا يسعنا سوى الانتظار لرؤية الابداعات الجديدة والتطبيقات المفيدة للبشرية، ونتمنى ألا تكون هناك تأثيرات مستقبلية مضرة للبشرية.

كيف تطورت شركة تسلا وماهي موديلاتها الكهربائية

هشام حسين

اعمل كمحرر تقني وكدعم فني تكنولوجيا معلومات في العديد من الشركات كما عملت مصمم جرافيك وكمطور للمواقع الخاصة بووردبريس واسعى للمزيد من العلم والإلهام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى