منوعات

كيف تطورت شركة تسلا وماهي موديلاتها الكهربائية


تعد شركة تسلا رائدة صناعة السيارات الكهربائية الشركة الأشهر على الإطلاق في عصرنا الحالي، كما أنها بعد فترة وجيزة وبالتحديد في 2040 ستكون بمثابة الشركة الأم لكل سيارات العالم، ربما تتعجب من كيفية حدوث ذلك الأمر، فلا تندهش لأنه في بداية العقد الرابع من هذا القرن، سينتهي عصر البترول، وبالتالي سيكون ذلك هو أحد العوامل الرئيسية لرفع شأن بعض الشركات وهبوط أخرى.

في بعض الدول مثل إنجلترا سينتهي الاعتماد على البترول لجميع أنواع السيارات ووسائل النقل المتعددة بحلول 2030 (مرجع البي بي سي).

وبعيد عن أن اسم الشركة استفاد من التشابه مع العالم العبقري الفريد نيكولا تسلا، وأن هذا الاسم هو الأشهر عبر العصور، فإن هذه الشركة تأتي فعلا بكل ما هو مبهر في عصر التكنولوجيا الحديث ولهذا فهي تستحق هذا الاسم. 


تعد الشركة ومقرها أوستن تكساس من أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم، كما أنها تنتج المنتجات الخاصة بالطاقة النظيفة والتي ترتبط بالسيارات الكهربائية مثل أجهزة الشحن وأنظمة تخزين طاقة البطاريات، وملحقات السيارة وما إلى ذلك، وهي تستحوذ على نصيب الأسد منذ 2021 وحتى الآن بأعلى قيمة سوقية في العالم، على الرغم من أنها تبيع عدد أقل من السيارات مقارنةً بالشركات الأخرى.

تأسيس الشركة

تم تأسيس الشركة في 2003 وفي 2004 أصبح أيلون ماسك أكبر مساهم في الشركة. في 2008 تم إنتاج تسلا رود ستار في كالفورنيا وهي السيارة الأولى التي تستخدم بطاريات الليثيوم أيون وأول سيارة كهربائية تصل سرعتها إلى أكثر من 320 كيلومتر في الساعة.

في 2010 بدأ افتتاح منشأة إنتاج طرازات جديدة مثل موديل إس Model S وفي نفس الوقت تم طرح شركة تسلا للاكتتاب العام وأصبحت أسهمها تباع للجمهور. وكان عدد أسهمها 13.3 مليون سهم بسعر 17 دولار للسهم. بدأ إطلاق تسلا موديل إس السيدان (5 أبوب) في عام 2012 والتي فازت بالعديد من الجوائز في نفس السنة والتالية لها. ليس هذا فقط بل فازت بالسيارة الكهربية الأكثر مبيعا في 2015 و2016.

الإعلان عن نظام القيادة الآلي

بحلول عام 2014 تم الإعلان عن نظام القيادة الآلي لتسلا Autopilot. وفي 2015 دخلت الشركة سوق الطاقة المخزنة وحزم البطاريات بقوة. وفي نفس العام ظهر النموذج أو الموديل إكس والذي كان عليه 25000 طلب مسبق للشراء.

عالم الخلايا الكهروضوئية

وفي 2016 دخلت الشركة عالم الخلايا الكهروضوئية Solar Cell من خلال استحواذها على SolarCity. وفي 2017 تم تغيير اسم تسلا موتورز إلى شركة تسلا Tesla Inc. في نفس السنة بدأت بيع الطراز الرابع لها والمعروف باسم موديل 3 ولكن حدث تأخير في الطرح لها مع بعض مشاكل الانتاج في هذا العام. ولكن في نهاية 2018 قفزت لتكون السيارة الأكثر مبيعا.

افتتاح مصانع بطاريات الليثيوم خارج الولايات

في 2019 بدأ افتتاح مصانع إنتاج بطاريات الليثيوم أيون خارج الولايات المتحدة الامريكية. وهي مصانع معروفة باسم Gigafactory. كانت بداياتها في شنغهاي وسنغافورة ثم في العام التالي انضمت برلين وبعدها عادت لتفتتح فرع آخر لها داخل الولايات المتحدة وبالتحديد في تكساس.

hostinger

رفع الستار عن الموديل الخامس

أيضا في عام 2020 رفع الستار عن الموديل الخامس المسمى واي Model Y. في هذا العام وصلت القيمة السوقية لتسلا مداها وأصبحت الشركة الأولى في امريكا. ولم ينتهي هذا العام حتى كانت الشركة الأولى في العالم من ناحية القيمة السوقية.

استثمار في البيتكوين

سنة 2021 استثمرت الشركة في البيتكوين. وبدأت بقبولها كوسيلة للدفع. وفي نفس العام تم نقل مقر تسلا من كاليفورنيا إلى تكساس. ومع نهايات العام وصلت القيمة السوقية لها إلى واحد تريليون دولار. لتكون أحد الشركات الأمريكية القليلة التي تصل إلى هذا الرقم.

ما زالت هذه الشركة تبهرنا كل يوم بما هو جديد في عالم التكنولوجيا الخاصة بالسيارات والطاقة المتجددة. وهو ما ليس بغريب لوجود صاحبها أيلون ماسك عملاق الإلهام في هذا القرن. وأغناه حتى اليوم.

قصة شركة تويتر من البداية حتى استحواذ إيلون ماسك عليها

هشام حسين

اعمل كمحرر تقني وكدعم فني تكنولوجيا معلومات في العديد من الشركات كما عملت مصمم جرافيك وكمطور للمواقع الخاصة بووردبريس واسعى للمزيد من العلم والإلهام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى