أخبار التكنولوجياتقنية

التحام كبسولة ستارلاينر من شركة بوينغ بمحطة الفضائية الدولية

كبسولة ستارلاينر

أخيرا نجح الالتحام التجريبي ما بين كبسولة ستارلاينر والمحطة الفضائية الدولية أو اختصارا أي إس إس ISS، فما هي القصة من البداية؟

 

كبسولة بوينج الفضائية ستارلاينر هي من النوع المكون من مركبتين فضائيتين قابلتين لإعادة الاستخدام جزئيًا ومصممة لنقل الطاقم إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) وأيضا وجهات أخرى في مدار أرضي منخفض.

التصنيع

 تم تصنيعها من قبل شركة بوينج Boeing لمشاركتها في برنامج طاقم العمل التجاري سي سي بي (CCP) التابع لناسا، تتكون المركبة الفضائية من كبسولة طاقم قابلة لإعادة الاستخدام ووحدة خدمة مستهلكة، ويبلغ قطر الكبسولة 4.56 م (15.0 قدمًا)، وهو أكبر قليلاً من وحدة قيادة أبولو وسبيس إكس دراجون 2، وأصغر من كبسولة أوريون.

الطاقم

 تحمل كبسولة بوينج ستارلاينر، طاقمًا يمكن أن يصل إلى سبعة أشخاص، وهي مصممة لتكون قادرة على البقاء في محطة الفضاء الدولية لمدة تصل إلى سبعة أشهر مع إمكانية إعادة الاستخدام لما يصل إلى عشر مهام، وهي مصممة لتكون متوافقة مع مركبات الإطلاق اطلس في Atlas V ودلتا أي في Delta IV و وفالكون تسعة Falcon 9 وفولكان سنتور Vulcan Centaur.

 بعد عدة جولات من عقود التطوير التنافسية ضمن برنامج كوميرشل كرو Commercial Crew ابتداءً من عام 2010، اختارت ناسا كبسولة بوينج ستارلاينر، جنبًا إلى جنب مع طاقم سبيس إكس دراجون، لجولة عقد النقل التجاري للطاقم (CCtCap)، وفي أواخر عام 2019، انطلق اختبار كبسولة ستارلاينر  من بوينج غير المأهول مع أطلس في إن 22 ( Atlas V N22 ) ووصل إلى المدار لكنها لم ينجح.

 سمحت ناسا لشركة بوينج برحلات تجريبية متكررة، بو او أف تي تو Boe-OFT 2، والتي كان من المقرر إطلاقها في أغسطس 2021، ولكن تم إلغاءها قبل الإطلاق بسبب الصمامات الغير صالحة للعمل مع نظام الدفع.

 بعد استبدال وحدة خدمة المركبة الفضائية، استهدفت بوينغ إطلاق اوه أف تي فت او OFT-2 في مايو 2022 على أقرب تقدير، انتهى إلى إطلاق OFT-2 في 19 مايو 2022 بالنجاح رغم تعطل دافعين أثناء السفر ولكن التجربة كانت مثيرة جدا، ومن المقرر إطلاق أول طاقم في الربع الرابع من هذا العام 2022.

المحطة الفضائية الدولية لحظه بلحظه من الرابط لناسا

يمكنك بعد هذا المقال قراءة العمل الحر ومميزاته وعيوبه واهم مواقعه

hostinger

معلومة صوتية

موقع وقناة عربية ثقافية، ترفيهية، شاملة تسعى لإثراء المحتوى العربي بالمعلومة الصحيحة والمفيدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى