تطوير الذاتقصص نجاحمال و أعمال

قصة نجاح جيف بيزوس مؤسس أمازون ومن وراء الأسطورة

قصة نجاح جيف بيزوس الذي يُعتبر من أغني رجال في العالم في عصرنا هذا مُلهمة ومليئة بالتحديات. فهي رحلة مميزة تستحق التأمل. فبمجرد أن يُذكر إسم جيف بيزوس تنهمر الكثير من التساؤلات بداخلنا. كيف وصل إلى ما هو فيه؟. كيف كانت نشأته ليصبح هكذا؟. هل تعسر في طريقة أم كان نجاحه سهلاً؟.

وكيف حقق تلك الثروة الضخمة؟. جميعها أسئلة تدور في عقولنا بمجرد سماع إسم شخص من الأشخاص الناجحين. لهذا في هذه المقالة سوف نلقي الضوء على قصة نجاح جيف بيزوس. المؤسس والرئيس التنفيذي لأشهر مواقع التجارة الإلكترونية في عصرنا هذا موقع أمازون.

نشأة جيف بيزوس

ولد بيزوس عام 1964م بمدينة ألباكركي التابعة لولاية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية. والده يُدعي تيد جورجنسن. ووالدته تُدعي جاكلين جيس. لم يدم زواجهما طويلاً وتم الانفصال بينهما منذ أن كان بيزوس صغيراً. ثم تزووجت والدته من ميغيل بيزوس الذي إهتم بجيف ومنحه لقبه.

تخرج بيزوس من جامعة برينستون وحصل في عام 1986م على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر. ومن الجدير بالذكر في هذه الفترة من حياة جيف بيزوس. أنه كان يعمل خلال العطلات الصيفية في فترة الجامعة عامل بسلسلة المطاعم الشهيرة ماكدونالدز.

مغامرة ومعلومة كانت السبب في نجاح جيف بيزوس

عقب تخرج بيزوس قام بالعمل في بعض المؤسسات داخل وول ستريت. وخلال عام 1990م قام بالعمل داخل شركة D. E. Shaw كمحلل مالي. ولكنه قدم استقالته منها عقب أربع أعوام وكان آن ذاك قد بلغ ثلاثون عام من عمره.

لعلك تتسأل الآن لماذا استقال بيزوس من وظيفتة المرموقة؟

في الحقيقة ما دفع جيف بيزوس إلى الإستقالة هي معلومة قرأها. نعم معلومة واحدة جعلته يقدم استقالته ويتتبع أحلامه.

قرأ بيزوس احصائية عن شبكة الإنترنيت ومعدل نموها الذي يتزايد بشكل جنوني. فالإحصائية كانت تُشير إلى أن شبكة الإنترنت نمت بمعدل 2400% في غضون سنه واحده.

وهنا قرر بيزوس المغامرة بقرار تقديم استقالته من عمله وبيع الكتب عبر الإنترنيت. فيها وقتها كان قرار يُصف بالجنون من قبل المقربين منه.

hostinger

بداية موقع أمازون

في عام 1995م قام بيزوس بمساعده زوجته وبعض أصدقائه بتأسيس موقع لبيع الكتب. في البداية أطلق عليه إسم كادابرا.

عندما وجد بيزوس أن البعض يخطئ في كتابه إسم موقعة قرر إختيار إسم آخر ، فقام بالبحث في القاموس إلي أن استقر على إسم أمازون. الذي يُشير إلى إسم أطول نهر في العالم والذي يُعبر عن موقعه والهدف منه بأن يكون أكبر متجر إلكتروني في العالم.

في البداية نحج الموقع في تحقيق مبيعات كبيرة من بيع الكتب. وبعد فترة قرر جيف بيزوس التوسع في نشاط أمازون فبدأ ببيع برامج الحاسوب. وألعاب الفيديو.

بعدها توسع أكثر وبدأ ببيع الملابس. الآلات الموسيقية. الإكسسوارات وغيرها من المنتجات حتي أصبح الموقع يضم ملايين المنتجات. فكان شعار بيزوس “اعرف ما يريده العميل. ووفره له قبل أن يعرف أنه في حاجة إليه”.

ماذا نستخلص من قصة جيف بيزوس؟

  1. اربح المال من شغفك حتي لو كلفك هذا ترك منصبك في وظيفتك.
  2. كن مؤمن بفكرتك واسعي إلى تحقيقها مهما حاول الجميع إحباطك.
  3. إبحث وتأمل ما حولك وما يحتاجه مجتمعك لتصل إلى فكرة تقودك نحو الثراء.
  4. طور من نفسك وعملك دائماً ولا تتوقف عند مرحلة واحدة.
  5. تلبيه احتاجات عملائك والإطلاع الدائم لمعرفة أي إحتياجات جديدة لهم.

دنزل واشنطن وأسرار النجاح

معلومة صوتية

موقع وقناة عربية ثقافية، ترفيهية، شاملة تسعى لإثراء المحتوى العربي بالمعلومة الصحيحة والمفيدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى